إذا عجبك الموضوع إضغط
الأربعاء، 17 يوليو 2013

النظام الغذائي الذي يزود الجسم بالطاقة

النظام الغذائي الذي يزود الجسم بالطاقة
النظام الغذائي الذي يزود الجسم بالطاقة
النظام الغذائي الذي يزود الجسم بالطاقة

إذا أراد الشخص أن يتخلص من التعب, فإن أفضل طريقة للأكل هي تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على المجموعات الغذائية الأربع الرئيسية وبالكميات الصحيحة. والمجموعات الغذائية تشمل النشويات ومنتجات الالبان والبروتين والفواكه والخضراوت

يجب تناولُ الطعام في أوقات منتظمة

إذا تناول الشخصُ الطعامَ في فترات منتظمة, سيتعلَّم الجسمُ وقتَ الوجبة القادمة, ويتحكَّم بأحاسيس الجوع، ويحافظ على مستوى الطاقة في الجسم. يجب أن يتناولَ الشخصُ ثلاث وجبات رئيسية في اليوم، ويقلِّل من الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية, خصوصاً تلك التي تحوي دهوناً عالية.

توفر وجبة الإفطار للجسم الطاقة التي يحتاج إليها في اليوم

إذا كان الشخص لا يستطيع تناول وجبة الإفطار عند الإستيقاظ من النوم, فينبغي عليه تناول وجبة خفيفة غنية بالألياف, بدلاً من تناول وجبة خفيفة ذات دهون أو سكَّريات عالية.

يتناول كثيرٌ من الناس أطعمةً ذات دهون وأملاح وسكَّريات عالية, ولا يتناولون الحصَّةَ الكافية من الخضروات والفواكه.
تعدُّ الفواكهُ والخضروات مصادرَ جيِّدة للفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاج إليها الجسمُ ليعملَ بطريقةٍ صحيحة. وينبغي أن يتناول الشخصُ على الأقل خمسَ حصص من الفواكه والخضروات يومياً. ويمكن تناولُ الخضروات والفواكه طازجةً أو معصورة.

تعد النشويات

(تسمى الكربوهيدرات أيضاً)، مثل البطاطا والخبز والحبوب والمعكرونة، جزءاً مهماً في النظام الغذائي الصحي؛ فهي تمثل مصدراً جيداً للطاقة ومصدراً رئيسياً للعديد من العناصر الغذائية في الغذاء اليومي.

يجب الابتعاد عن السكريات

من المستحيل تجنب السكريات تماماً، حيث توجد السكريات الطبيعية في الكثير من الأغذية مثل الفواكه والخضروات، ولا ينبغي تجنب هذه الأغذية. ولكن من الأفضل امتناع الشخص عن الأطعمة التي تحتوي على سكاكر مضافة، مثل الحلويات والكيك والبسكويت والمشروبات الغازية والشوكولاته.

يعاني الكثير من الناس من نقص الحديد

يسبب انخفاص مستوى الحديد في الدم الشعور بالتعب والدوخة وشحوب الوجه.
وتعد اللحوم الحمراء والخضروات والأطعمة المدعمة، مثل حبوب الإفطار، مصادر جيدة للحديد, ومن المهمِّ تنويع الغذاء للحصول على كمية كافية من الحديد.

أخيرا
يجب أن يأكل الشخصُ كمية الطعام التي تناسب مجهوده اليومي؛ حيث يحتاج الرجل إلى حوالي 2.500 سعرة حرارية, وتحتاج المرأة إلى 2.000 سعرة حرارية في اليوم.

النظام الغذائي الذي يزود الجسم بالطاقة . النظام الغذائي الذي يزود الجسم بالطاقة ,النظام الغذائي الذي يزود الجسم بالطاقة . النظام الغذائي الذي يزود الجسم بالطاقة

1 التعليقات:

أعضاء المدونة