إذا عجبك الموضوع إضغط
الأحد، 3 فبراير 2013

تعريف الكربوهيدرات و فائدتها وأهميتها لكمال الاجسام مهم جدا

بسم الله الرحمن الرحيم
كربوهيدرات و كمال الأجسام
مأكولات تحتوي علي الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات " carbohydrates " هي الجزء الاساسي من الغذاء الخاص بنا حيث أنها تعتبر المصدر الاساسي في توليد الطاقة الحرارية في الجسم البشري .
أن الكربوهيدرات هي التي تتشكل في النشويات و السكريات الموجودة في الحبوب بأنواعها (الغلال ،الارز، الخبز، المعجنات ........إلخ),كما يوجد في الفواكه بأنواعها و الحليب و منتجاته و العديد من الأطعمة و المشروبات بأنواعها , كما أن الكربوهيدرات توفر للانسان أكثر من 50% من الطاقة التي يحتاجها من خلال مكوناتها الأساسية من عناصر الاوكسجين والايدروجين و الكربون.

كما أن اهمية الكربوهيدرات تعمل علي تشغيل المخ لصعوبة عمله دون توفرها الى جانب أن الكربوهيدرات مصدرا حيويا للطاقة , كما أن الكربوهيدرات تأمن إمدادات الجليكوجين "glycogen" للعضلات من أجل توفير الطاقة و التحويل الغذائي , وقد أكد خبراء التغذية بأن كلما كان مخزون الجليكوجين في العضلة متوفر لها بنسبه كبيرة , يؤدي الي تحسين الأداء الرياضي من جانب قوة و طول مدة التمارين .

ثانيا :مما تتكون الكربوهيدرات
تتركب المواد الكربوهيدراتية من الكربون و الهيدروجين و الاكسجين بحيث يوجد الهيدروجين و الاكسجين فيها بنفس نسبة وجودها في الماء أي لكل ذرتي هيدروجين ذرة اكسجين واحدة .

مصادر الكربوهيدرات  :
أن مصادر الكربوهيدرات تنقسم الي قسمين : الكربوهيدرات الحيوانية و الكربوهيدرات النباتية

الكربوهيدرات الحيوانية : الالبان و منتجاتها و السكر الحيواني و الذي يعتبر الوحيد من مصادر الكربوهيدرات الحيوانية "lactose" .

الكربوهيدرات النباتية : الحبوب بأنواعها و الفواكه بأنواعها و المكرونة والمشروبات بأنواعها و الخضروات بأنواعها و الحلوى بأنواعها .
الكربوهيدرات لكمال الأجسام
الكربوهيدرات و كمال الاجسام

  ثالثا : أهمية الكربوهيدرات لكمال الأجسام .

1- أمداد الجسم بالطاقة الالزمة حيث أن كل 1 جرام يساوي 4 سعر حراري
2-  تساعد في التنظيم الغذائي و تكون الاجسام المضادة "الاجسام المناعية " وتكوين الجليكوسيدات الداخلة في تكوين هرمونات الغدة الكظرية  .
3- دورها الكبير في  في تقوية الاعصاب و القناه الهضمية لان وجودها يشجع بكتريا القولون علي أنتاج فيتامين B12 .
4-  الالياف الكربوهيدرتي وهي نوع من أنواع الكربوهيدرات مهمة لتنظيم الحركة الدودية للقناه الهضمية لضمان مستويات الهضم و الامتصاص و الاخراج , و أيضا يساعد امتصاص الكالسيوم وهذا ضروري لكمال الاجسام لانها تحميه من هشاشة العظام .
 5- الرده (النخاله) كنوع من الالياف السيلولوزية مهمه حيث أنها تمتص املاح الصفراء و تخرج مع البراز , من أجل هذا لابد أن نبتعد عن الخبز الفينو ونتجة للخبز البلدي و هو خبز يتم عمله من الرده (النخاله) .
كربوهيدرات و الدم
كربوهيدرات و الدم

رابعا :  الكربوهيدرات في الدم .

الجزء الاول 


مفهوم الكربوهيدرات في الدم
كما فهمنا مما سبق أن الكربوهيدرات  نشاه وطبعا الكربوهيدرات  في الدم بتكون في صورة سكريات احادية و أشهرها في الجسم " الجلوكوز " ووجودها في الدم لاكثر من سبب و من أهمها :-
1-  تكسير الجليكو بروتين للحصول علي الجليكوجين كمصدر للطاقة ثم يتحلل التي يصل الي الدم في صورة " الجلوكوز ","وهذا أكبر خطاء لكمال الاجسام حيث سيحدث هدم للخلايا البروتنية ونحن لانريد الوصول لهذه المرحلة " لان الجليكو بروتين مهم لمرونة العضلات و مهم جدا لبناء الانسجة العضلية .
2- سكر ممتص من الغذاء بعد عملية الهضم و الامتصاص .

الجزء الثاني

طريقة التخلص من " الجلوكوز " من الدم .
1- أكسدة السكر من أجل الحصول علي الطاقة , وهذه هي المطلوبة بالدرجة الاولي
2- تحويل الجلوكوز الي جليكوجين في الكبد و الانسجة العضلية كصورة من صور تخزين الطاقة , وهذه هي المطلوبة من أجل الحفاظ علي العضلة من الهدم .
3- تحويل الزائد الي جزيئات دهنية , متفرقة في الجسم حسب وراثة كل شخص .

الجزء الثالث

الهرمونات المسؤولة عن تنظيم مستوي " الجلوكوز " في الدم .
1- هرمون الدرينالين أو الهرمون السحري وهو الذي يقوم برفع مستوى الجلوكوز , لان أتكلم عن هذا لانه لان يفيدا .
2- هرمون الانسيولين وهذا ما يهمنا خصوصا بعد الانتهاء من التدريب لان هذا الهرمون بيخفض نسبة السكر في الدم , ما فائدة هرمون الانسيولين ؟
فوائد هذا الهرمون أنه عندما تأكل و تهضم الغذاء و يدخل في مجرى الدم يزيد أفراز البنكرياس للهرمون وهذا يؤدي الي سرعة حركة المغذيات من مجري الدم الي الخلايا العضلية ويترسب علي الخلية جزيئات بروتينية متخصصة تسمى مستقبلات الانسيولين .
ملحوظة مهمه جدا :-
الرجاء قراء هذا الجزء بدقه عالية , كلما ذادت المستقبلات الانسيولين علي العضلة يزيد سرعة دخول المغذيات للعضلة و هذه المغذيات مثل الأحماض الامينية الناتجة عن هضم وامتصاص البروتينات واللى بيعاد اتحادها فى العضلات لتكوين الجزيئات البروتينية لتشكيل الهيكل البنائى للعضلة ومن أجل رفع مستوى الانسيولين نأخذ اى مصادر سكريات احادية زى عصائر التفاح البرتقال ودى كمان مفيده فى انها حامضية بتسهل عمل انزيم الببسين فى المعده لهضم البروتين بشكل اسرع علشان كده يفضل اخذ المكمل الغذائى البروتينى مخلوط مع عصائر بعد التمرين مباشرة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أعضاء المدونة